ورقة بعنوان
الأهداف التدريسية ........ مفهومها وكيفية
بناءها
عناصر المحاضرة :-
1.
مفهوم الهدف .
2.
أهمية تحديد الهدف .
3.
أنواع الأهداف .
4.
الأهداف السلوكية.
4-1 . مفهومها .
4-2 . مكوناتها .
4-3 . تصنيفها .
4-5 . معايير اشتقاق الأهداف
السلوكية .
4-6 . أسباب استخدام الأهداف
السلوكية .
4-4 . ورشة عمل لصياغة الأهداف
السلوكية بحسب التخصص
الوقت :(6) دقيقة
العمل : جماعي كل صف يشكل مجموعة
أسماء المجموعة :
1. 2 . 3 .
4 . 5. 6
.
لديك العبارات الآتية :-
تنمية
الثقافة الحاسوبية لدى المتعلم
|
إكساب
الطالب مفهوم الحاسوب ومفاهيمه الفرعية
|
أن يعرف الطالب
الحاسوب
|
إلمام الطالب بالمعلومات الطبية
اللازمة لعمله الطبي
|
تعرف الطالب مفهوم السكري وأساليب
علاجه
|
أن يشخص أعراض السكري
|
إلمام الطالب بالمفاهيم والمهارات
الرياضة
|
إلمام الطالب بالمجموعة والعمليات
عليها
|
أن يميز المجموعة واللامجموعه
|
المطلوب :-
1.
ماذا تصف هذه العبارات ؟
2.
هل تستطيع أن تعطي فكرة تعبر عنها ؟
بمعنى تسميها.
3.
هل العبارات توحي بنفس الفكرة ؟
4.
ما هي الخصائص التي تمتاز بها عبارات كل
حقل ؟
5.
ما أوجه التشابه والاختلاف بين العبارات
في الحقول الثلاثة ؟
6.
ما هو الاستنتاج العام الذي خرجت به ؟
الاستنتاج :-
1.
تصف هذه العبارات
..........................................................................................
2.
نعبر عنها
ب...................................................................................................
3.
نعم
//لا........................................................................................................
4.
عبارات الحقل الأول تمتاز ..................................................................................
5.
عبارات الحقل الثاني تمتاز ...............................................................................
6.
عبارات الحقل الثالث تمتاز
..................................................................................
7.
التشابه
.......................................،الاختلاف.....................................................
8.
الاستنتاج
العام.................................................................................................
مفهوم الهدف
:-
يعرف الهدف بشكل عام
:- بأنه عبارة عن صياغات لفظية مجرده يضعها واضعها لتحقيق شي ما ، ويجب أن تمتاز
بالواقعية والوضوح والسلاسة.
ويعطي آخرون تعريف
للهدف :- على انه سلوك ايجابي يتوقع أن يكتسبه الطالب أو الطالبة نتيجة تفاعله
مع موقف ما وتأثره بعناصره .
وهناك من يرى بان الهدف التربوي : - يمثل المحصلة النهائية
للعملية التربوية والغاية التي ننشد الوصول إليها في الحياة المدرسية .
وتقسم الأهداف بحسب
الوظيفة والمضمون والزمن اللازم لتنفيذها إلى ثلاثة مستويات سنفصلها بعد التعرف
على أهمية تحديد الأهداف عند تخطيط وتنفيذ وتقويم الدروس .
أهمية تحديد الأهداف عند التدريس :-
تتلخص أهمية تحديد الأهداف في التدريس في النقاط الآتية :-
1 . المساعدة في وضوح وأعداد الخطط التعليمية :
2 . تحديد الخبرات التعليمية :
3 . تحديد طرائق التدريس :
4 . نوع وعدد
الأسئلة الامتحانية (الاختبارية ).
أنواع الأهداف :- قسمت الأهداف إلى ثلاث
مستويات رئيسة هي
1.
الأهداف العامة General
Objectives
وهي أهداف تتصف بالعمومية والشمولية والتجريد وتشير إلى تغيرات كبرى منتظرة
في سلوك الطالب أو الطالبة وتركز أكثر على ما يتعلمه وهي
مرتبطة بشكل رئيسي بفلسفة الدولة وخصائص المجتمع ومن الأمثلة عليها .
·
تنمية المهارات
الحاسوبية الأساسية لدى التلاميذ .
·
تمكن التلاميذ من المفاهيم
والمهارات المتضمنة في مقرر تقنية المعلومات .
·
تنمية الوعي الطبي لدى
المتعلمين .
·
إكساب المتعلمين ثقافة
رياضية عامة.
·
تنمية الروح الوطنية لدى
المتعلمين.
2 . الأهداف الوسطى Objectives
middle
وهي أهداف أكثر تخصصا من المستوى
الأول واقل تجريدا وتشمل الأحداث التعليمية
العامة والخاصة خلال فترة زمنية دراسية محدده كان تكون أسبوع أو شهر أو فصل دراسي
وأحيانا تقاس بمستوى المفاهيم التي تحققها كالمفاهيم الرئيسة مثل برنامج word ،
السكري مفهومه وأساليب علاجه .والذي يتضمن العديد من المفاهيم الفرعية والتي قد
يستغرق أسبوع أو أكثر لعرضها ومن امثلةهذا النوع من الأهداف الآتي
- إكساب
التلميذ مفهوم التغطية وتطبيقاتها .
- تمكن
التلميذ من اكتشاف خوارزمية تغيير مخطط .
- إلمام
الطالب بمفهوم السكري ومفاهيمه الفرعية .
3 . الأهداف السلوكية (
الإجرائية)Special Objectives :-
تحتل الأهداف
السلوكية أهمية كبيرة في عمل التدريسي اليومية فهي الإجراءات التي يتطلب من التدريسين تنفيذ دروسهم على ضوئها فإذا كان التدريسي يعد
الركن الأساسي في العملية التعليمية فان الهدف السلوكي - إعدادا وصياغة" -
يعد من أهم المهارات الأساسية التي تساعد ه في أداء عمله بالشكل المطلوب أن التدريسي
الذي يمتلك القدرة على اشتقاق وترجمة أهداف سلوكية وتحقيقها في درس من دروسه هو
المعبر الحقيقي لشخصيات تلاميذه في جوانبها المختلفة ويستطيع المعلمون أن يكتشفوا
هذه القدرات إذا دربوا عليها ويفضل أن يكون الطلاب على دراية بالأهداف السلوكية
لأي درس قبل بداية ذلك الدرس ولأهمية
الهدف السلوكي في العملية التعليمية / التعلمية سوف نناقش الأهداف السلوكية من حيث
مفهومها كيفية صياغتها وتصنيفها وآراء المؤيدين والمعارضين لها.
مفهوم الهدف السلوكي :-
يعرف الهدف السلوكي (الخاص) بأنه
عبارة عن الأداء المتوقع من الطالب القيام به بعد انتهاء عملية التدريس
ويمكن
للتدريسي
ملاحظته وقياسه ،
وقد عرف المربي الأمريكي روبرت ماركس Robert Marks)) بأنه
قصد نعبر عنه بعبارة تصف تغييرا" مقترحا نريد أن نحدثه في سلوك الطالب أو وصف نمط من السلوك بحيث يستطيع المتعلم إظهاره نتيجة تحقيقه للهدف. وملخص القول أن الهدف السلوكي هو
مكونات الهدف السلوكي :- يتكون الهدف السلوكي من ثلاث مكونات أساسية هي
أ . السلوك النهائي ( عمل يقوم به الطالب )
ب . معيار الأداء ( يجدد مستوى الأداء المطلوب )
ج . الظرف ( الشرط الاختياري الذي سيظهر فيها السلوك )
معايير اشتقاق الهدف السلوكي :-
يتضح من خلال مكونات الهدف السلوكي السالفة الذكر أن هناك معايير يجب
مراعاتها عند كتابة الهدف السلوكي ليست بعيده عن هذه المكونات وإنما ذات صلة
مباشرة بها هي .
1.
توجيه الهدف إلى القائم
بالسلوك ( الطالب، المجموعة ، الصف....).
2.
تحديد نوع السلوك .
3.
تحديد الشروط ذات الصلة
بالسلوك المستهدف من قبل التلميذ .
4.
تحديد المعيار أو المحك .
5.
قابلية الملاحظة والقياس .
6.
أن يكون الهدف محدد بدقة .
7.
أن يبدأ كل هدف بفعل سلوكي
بصيغة المضارع(يناقش، يميز، يختبر.......).
ومن الأفعال الإجرائية التي
يمكن استخدامها في صباغة الأهداف السلوكية :
( يشخص – يعرف – يسمى-يستنبط- يبحث – يسجل – يقارن – ينظم – يلخص – يناقش –
يعمم – يكتشف- يركب – يقوم – يصمم – يقيس –
يجرب – يكتب – يقرأ – يستبدل – يرسم – ينتقي – يختار – يتنبأ – يتوقع – يكون –
يقترح – يلاحظ – يعبر – يحل – يميز يعبر عن – يوضح – يجد – يذكر – يتعرف – يعطي
.....)
أسباب استعمال الأهداف السلوكية :-
ظهر في الخمسينات من هذا القرن اهتمام كبير
في صياغة واستعمال الأهداف السلوكية في بناء المناهج وتعميمها . وكذلك في التدريس
والتخطيط وذلك للعديد من الأسباب أهمها :
1.
تأثير نتائج الدراسات في
علم النفس السلوكي .
2.
قلة الاهتمام بالعمليات
العليا للتفكير في المنهج التقليدي .
3.
الحاجة إلى تقليل مستوى حفظ
الطالب للمادة .
4.
قلة الاهتمام بالجانبين
الوجداني والمهاري للطالب في المنهج .
5. تزايد التأكيد على أهمية اشتراك المدرس في عملية تخطيط المنهج بما
يجعله بحاجة إلى التعبير عن الأهداف التي يروم تحقيقها بطريقة تبين أنواع السلوك
التي يجب أن تتبلور لدى الطالب بعد تعلمه .
6. الحاجة إلى تضمين الأهداف السلوكية في دليل المعلم لتصبح أكثر فائدة
للمدرس حيث أنها توجهه نحو الأنشطة وأساليب التقويم في التدريس .
7.
الحاجة إلى تعيين البؤر
الهامة في المادة .
تصنيف
الأهداف السلوكية :-
أولا: - المجال المعرفي : The Cognitive
Domain
ويصف بلوم الأهداف في هذا المجال بأنها سلوكيات تشير إلى وظيفة العمليات العقلية التي تمكن الفرد من استرجاع المفاهيم وإدراك معناها وتطبيقها في مواقف جديدة لم تمر بخبرة المتعلم سابقا وقدرته على التمييز بين الحقائق والفروض وإنشاء تصاميم جديدة من خلال توظيف الحقائق والمبادئ ء الحاسوبية في كل جديد وأخيرا إعطاء رأيه في البرامج وتحديد نقاط الضعف والقوة فيها وإعطاء مقترحات لتعديلها وتطويرها.
تصنيف بلوم للأهداف في المجال المعرفي :
صنف (بلوم Bloom ) المجال المعرفي إلى ست مستويات عقلية سندرجها حسب تسلسلها من البسيط إلى المعقد وهي :
مستوى المعرفة(التذكر) : Knowledge
ويتضمن المعرفة وعمليه حفظ المفاهيم وتذكرها واسترجاعها عند الطلبة
بصورة إلية كما استلمها من المعلم أول مرة ومن أمثلة الأهداف ضمن هذا المستوى.
1.
أن يعرف التلميذ البت.
2.
أن يعدد التلميذ أجزاء الحاسبة .
3.
أن يسمي التلميذ برنامج بعد تعرف خصائصه .
مستوى الاستيعاب : C0mprehention
وهو أدنى مراحل الفهم ويقوم الطالب فيه بتفسير المعرفة بلغته الخاصة ومن أمثلة الأهداف ضمن هذا المستوى.
1.
أن يترجم التلميذ الخوارزمية إلى برنامج .
2.
أن يعيد صياغة مفهوم Align Objects بلغته الخاصة .
3.
أن يشرح التلميذ معنى آمر Save as بلغتة الخاصة.
4.
أن يعطي التلميذ أمثلة على مفهوم معطى مثل (Pup –up list, File).
مستوى التطبيق : Application
استخدام المجردات( المفاهيم) في مواقف جديدة غير التي درس الطالب فيها المعرفة ومن أمثلة الأهداف ضمن هذا المستوى.
1 . أن يميز التلميذ بين برنامجين Excel-Access .
2 . أن يوظف التلميذ خوارزمية التدقيق الإملائي في
مواقف مختلفة لم تمر بخبرته السابقة.
مستوى التحليل: Analysis
يشير
هذا المستوى إلى سلوكيات تمكن التلميذ من تجزئة
الفكرة إلى عناصرها بحيث توضح المفاهيم
والمبادئ ثم العلاقة أو العلاقات التي تربط بين هذه المفاهيم وقد أكد بلوم
أن هذا المستوى يتضمن ثلاث خطوات رئيسية وهي تحليل العناصر (المفاهيم)..تحليل
المبادىء ..تحليل التنظيمات ومن أمثلة الأهداف ضمن هذا المستوى
·
. أن يميز التلميذ بين
المتغيرات الحرفية والمتغيرات الرقمية.
·
أن يعلل التلميذ استخدام
الآمر Duplicate .
مستوى التركيب :Synthesis
يشير هذا المستوى إلى سلوكيات تمكن التلميذ من ربط العناصر في وحدة جديدة
أصلية استنادا إلى معيار ومقياس محدد والقدرة ضمن هذا المستوى تؤدي إلى سلوك
ابتكاري وهناك من يعتقد أن هذا المستوى يختص بالعباقرة والعلماء ومن أمثلة الأهداف
ضمن هذا المستوى.
·
. أن يصمم التلميذ برنامجا
لحل مشكلة معطاة .
·
أن يطور التلميذ برنامجا
معطى لحل معادلة من الدرجة الثانية بمتغير واحد.
مستوى التقويم :Evaluation
ويشير
هذا المستوى إلى قدرة التعلم على إعطاء أحكام قيمية بناءا على معايير أو محكات
محددة . أي القدرة على الحكم على صحة الاستنتاجات أو الحكم على الترابط المنطقي
للمادة ومن أمثلة الأهداف ضمن هذا المستوى.
* . أن يختار التلميذ أفضل البرامج لحل مشكلة
معطاة .
* . أن يعطي التلميذ رأيه في حل مشكلة برمجية
معطاة .
ثانيا :- المجال الوجداني : Affective
Domain
وهو
مجموعة الأهداف التي تعنى ببناء الشخصية في مظاهرها النفسية كما تعنى بمختلف
القدرات وتبدأ من التقبل إلى الإثارة والرغبة في الإطلاع . ويمكن تلخيص هذه
الأهداف بالمستويات الآتية :
1.
الاستقبال والتقبل Attending/Receiving
ومن أمثلة الأهداف ضمن هذا المستوى.
·
. أن يهتم التلميذ بتحليل برنامج معطى .
·
أن يختار التلميذ اشتقاق الخوارزمية لبرنامج معطى قبل البدء بتنفيذه.
·
أن يتعرف الطلاب على اثر العلم والعلماء على تطور الحاسوب .
2.
الاستجابةResponding .
*. أن يؤدي التلميذ الواجبات المنزلية
بفاعلية .
* . أن يشترك في الأنشطة الحاسوبية برغبة.
3. الحكم
القيمي ( الحكم في ضوء قيمة)
ومن الأمثلة للهداف السلوكية ومن هذا المستوى
الآتي .
· . أن يتقبل الطلاب قيمة تعلم البرمجة .
· أن يظهر الطلب تفضيلا لتعليم الحاسوب .
4. التنظيم القيمي
ومن الأمثلة للأهداف السلوكية ومن هذا المستوى
الآتي .
* .
أن يتعرف على التركيب المنطقي للحاسوب.
* .
أن يتقبل الطلاب قيمة تعلم الخوارزميات .
* . أن يظهر الطلب تفضيلا لتعليم الحاسوب .
5
. التمييز بقيمة
ومن الأمثلة للأهداف السلوكية ومن هذا المستوى الآتي .
·
أن يكون التلميذ مجموعة عامة من القيم .
·
أن يظهر الطلب تفضيلا لبرامج حاسوبية دون أخرى . 0
أن أي مادة منهجية ينبغي أن تقود إلى تطوير هذا المجال الذي يكمل المجال المعرفي .
أمثلة لترجمة هدف وسيط إلى الأهداف
السلوكية .
الموضوع :المجموعة
الهدف الوسيط :استيعاب الطالب لمفهوم
المجوعة .
الأهداف السلوكية : نأمل بعد انتهاء الحصة
أن يكون الطالب قادرا على أن .
1. يعرف
المجموعة .
2. يعرف
المجموعة بأسلوبه.
3. يعطي
رمز المجموعة .
4. يستنبط
الخصائص المحكية للمجموعة .
5. يستنبط
الخصائص الثانوية للمجموعة .
6. يعطي
أمثلة للمجموعة .
7. يميز
بين المجموعة واللامجموعة .
8. يوظف
المجموعة في مواقف مختلفة .
9. يعي
أهمية المجموعة في دراسة الرياضيات .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق